من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
آخـر الأخبــار
الإدارة العامة للتخطيط والسياسات

الغاية:

إرساء قواعد وأسس علمية على عملية التخطيط المتعلقة بسياسات سوق العمل، وتوثيق البيانات والإحصاءات المتعلقة بسوق العمل الفلسطيني، ورصد اتجاهات التنمية الاقتصادية والبشرية وتحليل انعكاساتها على واقع سوق العمل الفلسطيني، واقتراح السياسات العامة والخطط التطويرية لسوق العمل واحتياجاتها البشرية والمادية والمشاركة في إعداد واقتراح السياسات والبرامج لتحرير الطاقة الإنتاجية للمرأة والعمل على حماية الأطفال.

المهام:

 إجراء دراسات وبحوث تعني بالسياسات التنموية ذات العلاقة بتطوير سوق العمل وحل إشكالاته لا سيما في مجال القوى العاملة، بما يساهم في تمكين الوزارة من التخطيط العلمي لتطوير واقع سوق العمل وتنمية القوى البشرية العاملة.

  1. دراسة مؤشرات الأداء التشغيلي للاقتصاد المحلي، والكفاءة الانتاجية، وكل ما يمت للعمل والإنتاج وتطويرهما، واقتراح الخطط والإجراءات والسياسات الرامية لمعالجة المشكلات ذات الصلة، بالتعاون مع الإدارات المعنية، وخصوصاً التدريب المهني والتشغيل.
  2. دراسة وتحليل المتغيرات الخاصة بالنمو السكاني والتنمية البشرية، وخصوصاً من حيث تطور مركبات القوى العاملة، والعرض والطلب، وتأثير مخرجات التعليم والهجرة على سوق العمل، واقتراح السياسات والإجراءات التي تكفل قيام الوزارة بالتدخل الفعال والمرن في سوق العمل في المجالات المذكورة، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  3. إرساء قاعدة بيانات شاملة في وزارة العمل، لتلبية احتياجات المستفيدين داخل الوزارة وخارجها، عن طريق إعداد الجداول الإحصائية وإجراء المسوح الميدانية بالتنسيق مع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني والإدارات المعنية، وتحليل نتائجها وتعميمها ووضعها بتصرف الجهات المعنية برسم السياسات، وتحليل المعلومات والبيانات المتوفرة حول سوق العمل واتجاهاته ، وخصوصاً الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وإجراء المقارنات بين المسوح المنفذة خلال دورات وفترات مختلفة.
  4. توثيق النشرات والتقارير الإحصائية وإعدادها للبث على شبكة الانترنت.
  5. إرساء قاعدة بيانات حول واقع المرأة العاملة وتحليل متغيراتها المختلفة، واقتراح السياسات والبرامج الكفيلة بتوسيع مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي، وتحسين شروط عملها.
  6. القيام بأية مهام يكلفها بها وكيل الوزارة.

 هيكلية الإدارة العامة للتخطيط والسياسات:

  1. دائرة التخطيط وسياسات العمل وتتكون من الأقسام التالية:
  • قسم التخطيط والسياسات.
  • قسم الدراسات التنموية والاقتصادية.
  • قسم الدراسات السكانية وسوق العمل.
  1. دائرة التوثيق والإحصاء وتتكون من الأقسام التالية:
  • قسم التصاميم والتحليل الإحصائي
  • قسم تنسيق وإدخال البيانات
  • قسم المصادر والأرشيف
  1. دائرة شؤون المرأة وتتكون من الأقسام التالية:
  • قسم دراسات المرأة العاملة.
  • قسم التمكين والتوعية.
  • قسم الطفل.