من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
الإدارة العامة للتشغيل

الغاية :

تنظيم وتنمية خدمات التشغيل والمساهمة باقتراح سياسته.

الأهداف :

1. تنظيم التشغيل في السوق المحلي والخارجي.
2. تنمية التشغيل وبخاصة عبر دعم إقامة مشاريع التشغيل الذاتي والمؤسسات الصغيرة ، والرفع من نسبة إدماج الفئات الخاصة في الحياة المهنية.
3. المساهمة في بلورة سياسات التشغيل وبالتنسيق مع الإدارات المعنية الأخرى وبخاصة التخطيط والسياسات والتدريب المهني.

المهام :

  1. المساهمة في صياغة سياسة التشغيل بما يتلاءم مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية، وبما يضمن تنمية فرص تشغيل اليد العاملة الفلسطينية.
  2. دراسة وتحليل مستويات واتجاهات التشغيل وعلاقتها بسياسات التنمية والتعليم على المستوى الوطني العام وعلى المستويات المحلية.
  3. تقديم خدمات التشغيل لأصحاب العمل والعمال الفلسطينيين الباحثين عن العمل ، وفقا لنظام فعال لتسجيل طالبي العمل وتوجيههم إلى المهن المناسبة لقدراتهم ومؤهلاتهم ومهاراتهم حسب احتياجات أصحاب العمل.
  4. رصد ومتابعة مستويات واتجاهات القوى العاملة المطلوبة والمتوقعة كما ونوعا لتلبية احتياجات الطلب في سوق العمل بالتنسيق مع الأطراف ذات العلاقة بهذه السوق.
  5. متابعة وتحليل الإحصاءات المتعلقة بالتشغيل وحوسبتها لمتابعة تنفيذ سياسة التشغيل على كافة الأصعدة.
  6. العمل على تنشيط وتنسيق برامج التشغيل حسب المهن والأعمار والمؤهلات والمهارات واحتياجات سوق العمل بما يضمن السعي لتحقيق التوازن الكمي والنوعي والجغرافي للقوى العاملة.
  7. تنظيم تشغيل العمالة الفلسطينية في إسرائيل وفي الخارج وبالتنسيق مع الجهات المختصة الأخرى وتسهيل إعادة الإدماج المهني للعائدين من العمالة المهاجرة.
  8. تنظيم تشغيل العمالة الوافدة وفقا لاحتياجات سوق العمل، وإصدار تصاريح العمل لهم وتنظيم إجراءات منحها وتجديدها واقتراح القواعد المنظمة لتشغيل العمالة الوافدة.
  9. متابعة حقوق العمالة الفلسطينية في إسرائيل وفي الخارج وفقا للاتفاقيات المعقودة.
  10. المساهمة في اقتراح وتنفيذ الأنظمة والتدابير التي تضعها وزارة العمل لتشغيل المعوقين إدماجهم في الحياة العملية للمجتمع.