من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
آخـر الأخبــار
وحدة الشئون القانونية

الاختصاصات والمهام :

  1. القيام بالأعمال القانونية التي يعهد بها إلى الوحدة القانونية في المسائل التي تحال إليها.
  2. إعداد وتنظيم العقود التي تكون الوزارة طرفاً فيها، ومتابعة العقود التي يستلزم القانون تسجيلها أو شهرها ومتابعة تنفيذها.
  3. دراسة صحائف الدعاوي والمنازعات التي تكون الوزارة طرفاً فيها وتحضير المستندات والبيانات والمذكرات الخاصة بها والتنسيق في ذلك مع أجهزة السلطة القضائية.
  4. القيام بالإجراءات القانونية للمطالبة بحقوق الوزارة لدى الغير واتخاذ الإجراءات الخاصة بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لصالح الوزارة، ومتابعة الإجراءات الخاصة بتسجيل ممتلكات الوزارة لدى الهيئات المختصة.
  5. إعداد الصياغات القانونية لشروط المناقصات أو المزايدات أو الممارسات القانونية، وحضور لجان فتح المظاريف ولجان البت في الحالات التي تستلزم ذلك.
  6. تمثيل الوزارة لدى أجهزة السلطة القضائية (الشرطة، النيابة، المحاكم) وغيرها من الجهات المختصة وتقديم البنيات والمستندات التي تطلبها هذه الجهات.
  7. إجراء ومتابعة التحقيقات الإدارية التي تحال إليها فيما يتعلق بالمخالفات الإدارية والمالية، وتقديم المذكرات بنتائجها، ومتابعة ما يتخذ من إجراءات بشأنها بعد البت فيها.
  8. فحص ودراسة شكاوي الموظفين والتظلمات التي تحال إليها وتحليل مضمونها وإعداد المذكرات التي تتضمن الرأي القانوني بنتيجة كل شكوى أو تظلم وذلك بالتنسيق مع الإدارات المعنية.
  9. متابعة صدور القوانين واللوائح والتعليمات المتصلة بنشاط الوزارة ومتابعة التفسيرات اللازمة لها، وإخطار الإدارات المعنية بما تراه منها، وعليها إمساك مجموعات الأحكام والفتاوي والتفسيرات القانونية ومتابعة ما يستجد منها.
  10. مباشرة الاختصاصات القانونية لأي إدارة عامة في حال عدم وجود مستشار أو مساعد قانوني فيها.
  11. إبداء الرأي القانوني في جميع المسائل القانونية المختلف عليها، وفي مسائل تنازع الاختصاص بين الإدارات العامة.
  12. التنسيق مع القانونيين في الإدارات العامة للخروج برأي موحد في المسائل و الأمور القانونية المختلف فيها .
  13. المساهمة مع دائرة الإعلام والعلاقات العامة في إعداد ودراسة مشاريع البروتوكولات واتفاقيات التعاون مع الدول والمنظمات العربية والدولية.
  14. دراسة اتفاقيات العمل العربية والدولية وإبداء الرأي حولها من أجل مصادقة الوزارة عليها.

 التشكيل الهيكلي لإدارة الشئون القانونية :

  1.  مستشار قانوني بـدرجة مـدير عــام.
  2. مستشار قانوني مساعد نائب المدير العام.
  3. قانونيون مجازون تكون تسميتهم حسب التدرج الوظيفي المعمول به في قانون الخدمة المدنية ويكون عددهم حسب الحاجة.
  4. ســكرتاريـة.
  5. موظف / ة طباعـــة و أرشـــيف .