من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
آخـر الأخبــار

خلال ورشة عمل .. مختصون في مجال التدريب المهني يوصون بضرورة جودة الخريج وإعداد المدرب المهني المجاز مهنياً

15 يناير، 2018

أوصى مختصون في مجال التدريب المهني على ضرورة جودة الخريج، وعلى إعداد المدرب المهني المجاز مهنياً، بالإضافة إلى تبني إجراءات الجودة في المراكز الخاصة وإشراكها في إعداد الجانب المهني في الخطة الاستراتيجية، وزيادة وعي المجتمع نحو التدريب المهني.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الإدارة العامة للتدريب المهني بوزارة العمل حول جودة مخرجات التدريب المهني في المراكز المهنية والتي عقدت في جمعية الشابات المسلمات بغزة، بحضور لفيف من المدراء العامين ومدراء الدوائر ورؤساء الأقسام بالوزارة ورؤساء مراكز وشركات التدريب المهني بغزة.

من جهته أكد أ. موسى السماك وكيل وزارة العمل أنه وبرغم الظروف القاسية المحيطة بنا في غزة عامة وفي وزارة العمل خاصة فإن الوزارة تتطلع لتحويل التحديات الى فرص حقيقية تترجم من خلال برامج وأنشطة تنفيذية .الخطط الاستراتيجية والتشغيلية.
وبين السماك أن معالي الوزير د. مأمون أبو شهلا يركز على كيفية توحيد الجهود وفتح برامج جديدة في التدريب المهني تحقق متطلبات سوق العمل الوزارة تبذل جهدا للربط بين التدريب المهني وقوة العمل.
وشدد السماك على ضرورة وجود خطة استراتيجية وطنية خاصة بالتدريب المهني، تشارك فيها كافة المؤسسات والمراكز التدريبية والمهنية، مع ضرورة العمل بمسؤولية كاملة خدمةً للأجيال القادمة، مبيناً أنه يجب توزيع هذه المسؤولية على جميع المؤسسات ذات العلاقة.
هذا وقال السماك أنه من الضرورة بمكان أن يتم التركيز على تجويد مخرجات التدريب المهني في المراكز المهنية، بما يساعد على امتلاك مهارات عملية ومعلومات نظرية تساعد الخرج على الاندماج في سوق العمل، مستعرضا جهد الوزارة في ايجاد نظام سوق عمل موحد وصولا لقوة العمل وأنه تم بذل جهداً كبيراً من قبل الوزارة عبر تطوير أداء مراكز التدريب المهني، وتم مراعاة ذلك وفقا للخطة الإستراتيجية التي تم وضعها للاعوام 2018حتى 2020 .

ومن جانبه استعرض م. طلعت أبو معيلق نائب مدير عام التدريب المهني خلال حديثه أهمية تطبيق مبادئ الجودة في مراكز التدريب المهني الخاصة بما يمكن من تعزيز القدرة التنافسية فيما بينها وزيادة انتاجية جميع عناصر المؤسسة، مؤكدا على أهمية زيادة القدرة الكلية للمؤسسة على النمو المتواصل إذا ما اعتمدت معايير الجودة الشاملة في المؤسسة.

وبدوره تحدث م. احمد النجار مدير دائرة المراكز عن الخدمات التي تقدمها مراكز التدريب المهني وعن مستوى الخدمات التي تقدمها مستعرضا بعض الإشكاليات التي تواجهها وسبل الوزارة في تذليلها.

كما وتحدث م. مجدي أبو غالي مديرد ائرة التخطيط عن ضرورة تطبيق الخطط الاستراتيجية التي تأتي انطلاقا من حاجة سوق العمل وانسجاما مع أهداف واحتياجات كافة مؤسسات المجتمع المحلي.

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش والتساؤولات بين الحضور.

مقالات ذات صله