من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
آخـر الأخبــار

العمل تشارك في المؤتمر العلمي السادس ” بطالة الخريجين وآفاق الحلول “.

30 أبريل، 2018

شاركت وزارة العمل في المؤتمر العلمي السادس ” بطالة الخريجين وآفاق الحلول ” والذي يقام على أرض الجامعة السلامية، بحضور وكيل الوزارة أ. موسى السماك، ورئيس الجامعة الاسلامية أ. د. ناصر فرحات، وعميد كلية التجارة د. محمد مقداد، ومدير عام الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية م. محمد المنسي.
رحب السماك بالحضور، معربا عن سعادته لاهتمام الجامعات وعلى وجه الخصوص الجامعة الاسلامية بقضية الخريجين، مشيرا إلى وزارته أقرت ضمن الخطة الاستراتيجية للأعوام الثلاث القادمة توجهات من شأنها أن تحد من الاثار السلبية لمشكلة البطالة المتفاقمة في القطاع بسبب ما دمره الاحتلال في الحروب السابقة، وبفعل الحصار الاسرائيلي المستمر وكانت التوجهات على النحو التالي: الانتقال التدريجي من التشغيل المؤقت إلى التشغيل التنموي من خلال دعم المشاريع الصغيرة والشبابية والريادية، وتعزيز مفهوم العمل عن بعد، وتصدير العمالة الفلسطينية لسوق العمل العربية.
وأضاف أن وزارته تسعى إلى تطوير نظام وطني لسوق العمل يحقق المواءمة بين العرض والطلب، وتوسيع القدرة الاستيعابية لمراكز التدريب المهني، ومواكبة الحداثة في العلوم المهنية من خلال استحداث قسم الطاقة الشمسية والتصميم والمونتاج.
وشاركت الوزارة من خلال المؤتمر بورقة عمل بعنوان ” تدخلات وزارة العمل في الحد من بطالة الخريجين ” قدمها م. كمال محفوظ، أ. سماح الغزالي، وأوصت بتحديد احتياجات السوق من القطاعات الاقتصادية، وتوجيه الاستثمار نحوها مع إيجاد بيئة عمل جاذبة للاستثمار في مشاريع تنموية ضخمة قادرة على تشغيل عدد كبيرة من القوة العاملة من خلال سن التشريعات والقوانين واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات وتوجيهها نحو تنفيذ مشاريع تنموية وتشغيلية تسهم في استيعاب جزء من العاطلين من الخريجين، والعمل على إنشاء نظام وطني للتشغيل تتضافر فيه جهود الجهات ذات العلاقة والجهات المتعلقة من خلال سياسات وطنية تتفق الجهات على تنفيذها، تظافر جهود كافة الجهات ذات العلاقة وتعاونها المثمر والمستمر مع وزارة العمل لاستكمال بناء نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني والحفاظ على ديمومة تحديث بياناته، وهو ما يساهم في رفد متخذي القرار وأصحاب الشأن بمعلومات دقيقة وواضحة حول سوق العمل وحالة العرض والطلب.
وافتتح على هامش المؤتمر معرض المنتجات الوطنية الثامن 2018، والتي شارك به اكثر من 50 شركة محلية، ويستمر حتى 30/04 .

مقالات ذات صله