من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
آخـر الأخبــار

ضمن فعاليات اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية: العمل واللجنة الوطنية ومنظمة العمل الدولية تنظم ورشة عمل “آفاق تطويرية في السلامة والصحة المهنية”

3 مايو، 2018

عقدت اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية يوم عمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ووزارة العمل تحت عنوان “آفاق تطويرية في مجال السلامة والصحة المهنية” وذلك بحضور رئيس اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية م. كمال محفوظ، ومدير مكتب منظمة العمل الدولية في غزة أ. رشيد الرزي، ومدير الصندوق الفلسطيني للتشغيل م. محمد أبو زعيتر، ومدير مركز الديمقراطية وحقوق العاملين أ. نضال غبن، ومدير عام التعاون العربي والدولي والعلاقات العامة بوزارة العمل م. ماهر أبو ريا، ونائب مدير عام التفتيش وحماية العمل م. شادي حلس، بالإضافة إلى لفيف من الشخصيات والجهات ذات العلاقة وخبراء السلامة والصحة المهنية.

وخلال كلمته ممثلا لوزارة العمل، أفاد أبوريا أن الوزارة أعدت توجهاتها الاستراتيجية للأعوام الثلاث المقبلة والتي تمحورت حول الانتقال التدريجي من التشغيل الطارئ الي التشغيل التنموي من خلال دعم المشاريع الصغيرة والشبابية، وتعزيز العمل عن بعد، وفتح الاسواق العربية للعمالة الفلسطينية، وتطوير القطاع المهني من خلال توسيع القدرة الاستيعابية لدي مراكز التدريب واستحداث أقسام مهنية تواكب الحداثة ومتطلبات سوق العمل، وترسيخ مبادئ العمل اللائق من خلال توفير ومراعاة اشتراطات السلامة والصحة المهنية وتطبيق الحد الأدنى للأجور.

وقد تخلل اليوم توزيع الحضور إلى 6 مجموعات عمل، بحيث اختصت كل مجموعة بمناقشة وإضافة وتطوير واحد من الآفاق الستة المقترحة لتطوير منظومة السلامة والصحة المهنية، والتي كانت على النحو التالي: إعداد البرنامج التدريبي لمفتشي العمل وذوي العلاقة، وتحديد القوانين والأنظمة واللوائح والقرارات اللازم استحداثها في مجال السلامة والصحة المهنية، وتحديد البرامح والمشاريع وخطط تمويلها في مجال السلامة والصحة المهنية، وتحديد دور الجهات المختصة في تطوير أداء اللجان الفنية للسلامة والصحة المهنية في المحافظات، وتحديد الأنظمة الفنية اللازم استحداثها في مجال السلامة والصحة المهنية، وأخيراً، إعداد التوصيف الفني للنظام الوطني للوقاية والسلامة والصحة المهنية.

وقد اختتمت جلسات العمل بعرض مخرجات وتوصيات كل مجموعة على حدة، ومناقشتها من قبل الحضور. فيما ستعمل اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية على دراسة وتطوير واعتماد كافة المقترحات التي تم بناؤها في الآفاق التطويرية الستة.

مقالات ذات صله