من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

برنامج الأيدي العاملة يناقش دور الوزارة في التعاطي مع الأمراض والمخاطر المهنية

9 نوفمبر، 2017

في إطار تعريف الجمهور بالخدمات والأدوار التي تقوم بها وزارة العمل في كافة الإدارات والوحدات، نوقش خلال حلقة هذا الاسبوع من برنامج الأيدي العاملة دور الوزارة في التعاطي والحد من الأمراض والاصابات المهنية.

حيث تحدث المهندس ماجد مهدي مدير دائرة السلامة المهنية بالإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل حول الأمراض المهنية التي قد تلحق بالعمال في المنشآت بسبب عدم اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للسلامة والصحة المهنية أو عدم توافرها في بعض المنشآت من قبل صاحب العمل، وهنا يبرز دور الإدارة العامة للتفيش وحماية العمل في متابعة وموافقة بيئة العمل لشروط السلامة والصحة المهنية وفقا لمواصفات معينة تختلف باختلاف بيئة العمل.

وشدد م. مهدي على ضرورة أن يحرص كل عامل بارتداء الزي والمعدات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحته، بالإضافة إلى معرفته الكافية بالمشكلات الصحية التي قد تصيب العامل بسبب إهماله لارتداءها أو عدم اكتراثه لذلك.
وبين مهدي أنه بسبب قلة الوعي من قبل العمال في بعض المنشآت أو بسبب عدم توافر المعدات اللازمة قصوراً من صاحب قد يعرض العامل للمخاطر الطبيعية او الكيماوية أو الميكانيكية أو البيولوجية او غير ذلك.

وبين مهدي دور الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل الحملات التوعوية وحملات التفتيش على كافة المنشآت المتواجدة في قطاع غزة، لتصحيح الأوضاع القائمة من قبل العامل او صاحب العمل بما يضمن بيئة عمل آمنة، رغم قلة عدد المفتشين الموجودين حاليا بالإدارة آملين أن يزيد عددهم بعد تحقيق المصالحة في المؤسسات الحكومية، مع ضرورة قيام النقابات والاتحادات المهنية بدورها المنوط بها على كافة المنشآت والمؤسسات في هذا الجانب بما يحقق المصلحة العامة للجميع.

يذكر أن برنامج الأيدي العاملة يعده ويقدمه الزميل: أحمد العشي، مدير دائرة التعاون الدولي بالإدارة العامة للتعاون الدولي والعربي والعلاقات العامة بالوزارة.

يأتيكم البرنامج كل يوم أربعاء الساعة الواحد ظهرا ويعاد كل سبت الساعة الثالثة عصراً .

مقالات ذات صله