من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
آخـر الأخبــار

تحت رعاية وزير العمل..مديرية عمل شمال غزة تنفذ مؤتمر ومعرض السلامة والصحة المهنية

افتتحت مديرية عمل شمال غزة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية تحت رعاية وزير العمل مأمون أبو شهلا، وبالتعاون الدفاع المدني والشركاء مؤتمر ومعرض السلامة والصحة المهنية.

وفي كلمة لوزير العمل مأمون أبو شهلا ألقاها مدير عام التفتيش وحماية العمل أ. كمال محفوظ أوضح أنه من واجب وزارة العمل توفير شروط ومتطلبات السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل وأن تضع أيديها بأيدي أصحاب العمل والعمال والنقابات لبناء مستقبل أفضل وبيئة عمل أكثر أمناً.

وأكد محفوظ على صدور قرار بتفعيل الضبطية القضائية ومنحها لمفتشي العمل وأنه قد جرى التنسيق مع النائب العام بالخصوص،موضحاً أن الوزارة بصدد اصار تعليمات تلزم بوجود مشرف سلامة وصحة مهنية في مواقع العمل استناداً الى مواد قانون العمل الفلسطيني، خاصة في المنشآت عالية الخطورة.

وأوضح أنه تم تنفيذ عدة لقاءات مع الجهات المشاركة أولها الدفاع المدني الذي تم الاتفاق معه على حملة موجهة لتنفيذ شروط السلامة والصحة المهنية في جميع المنشآت عالية الخطورة، وثانيها هيئة المدن الصناعية على أن تكون هي النموذج الأفضل على مستوى فلسطين في معايير متطلبات السلامة والصحة المهنية، وثالثهما لقاء مع نقيب المهندسين الفلسطينيين حيث لدراسة انشاء لجنة من لجان نقابة المهندسين تسمى لجنة السلامة والصحة المهنية، وذلك للعمل على تعزيز مفهوم السلامة والصحة المهنية.

من جانبه، قال أ. يعقوب الغفري مدير مديرية عمل شمال غزة أن منظمة العمل الدولية قد أقرت يوم28/4 يوماً عالمياً للسلامة والصحة المهنية لتعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية في أماكن العمل في كافة انحاء العالم، مشيراً الى أن هذا القرار جاء تماشياً مع الحركة النقابية في العالم في ذكرى ضحايا وإصابات اضرار العمل.

6000 منشأة

وأشار الغفري الى أن وزارته تعمل على تعزيز مفهوم السلامة والصحة المهنية، موضحاً أن الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل من خلال مفتشيها قامت بالتفتيش على 6000منشأة، إضافة الى تسجيل 131 إصابة عمل في نهاية العام2015 في كافة المحافظات منها 36 إصابة في محافظة الشمال.

ونوه الى استغلاله لهذا اليوم للتنسيق بين كافة أطراف العمل من الجهات الحكومية وأصحاب العمل في مجال الوقاية من الحوادث، مؤكدا على المعايير الثلاثة منها المسؤولية المشتركة لدفعهم الجهود الطيبة في هذا المجال، إضافة الى دور الوزارة كجهة حكومية في تنفيذ تشريعات العمل من خلال أجهزة التفتيش.

توفير وسائل السلامة

بدوره، أفاد أ.عصام جودة رئيس بلدية جباليا النزلة أن البلدية سعت لتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية للعمال التي نص عليها قانون العمل، وذلك حرصاً من البلدية على سلامة العمال، متحدثاً عن شروط استخدام السلامة والصحة المهنية وانعكاساتها على المجتمع من حيث زيادة الوعي لدى الأفراد.

وشكر جودة العمال على جهودهم التي يبذلونها في مكان عملهم، داعياً الجهات المعنية الى توفير بيئة مناسبة تتوفر فيها شروط العمل السليمة.

وأكد أ. أسامة كحيل رئيس اتحاد المقاولين على أهمية موضوع السلامة والصحة المهنية والتحذير من المخاطر الناجمة عن الإهمال في اتخاذ تدابير الوقاية والسلامة المهنية، الامر الذي سجل العديد من الحوادث.

وتحدث عن الحصار والدمار الذي تعرض له قطاع غزة والذي كان سبباً في تعطيل العديد من المنشآت، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك وقفة جادة تتكاثف فيها جميع الجهود لإنجاحه وتنفيذه.

وأوضح أنه من واقع احساسهم بالمسؤولية الإنسانية تجاه ضحايا عدم الالتزام بأساليب الوقاية والسلامة المهنية في مواقع العمل المختلفة، يجب عليهم ان يكونوا رجالا يحملون الأمانة بصدق لحماية العمال.

و في نهاية المؤتمر بعد طرح اوراق العمل المختلفة، نفذ الدفاع مناورة لإخماد حريق في وسط الشارع لتوضيح الية التعامل مع الحريق ، والى جانب المؤتمر كان هناك معرض لأدوات السلامة والصحة المهنية بمشاركة كافة الجهات ، تم تكريم كافة الجهات المشاركة في المعرض و القائمين على يوم السلامة و الصحة المهنية و كل من ساهم في

إنجاح هذه الفعالية.