من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الخريجون: احقاق العدالة من خلال معايير التسجيل والتفضيل والفرز خطوة مهنية، وننتظر حلول منصفة للتخصصات التي لا تمثل احتياج لسوق العمل.

23 نوفمبر، 2018

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع وزارة العمل والشباب والرياضة مع ممثلين عن الشباب والخريجين، حيث مثل وفد وزارة العمل أ. عبد الله كلاب مدير عام التشغيل، م. ماهر أبوريا مدير عام التعاون الدولي والعربي والعلاقات العامة، والشباب والرياضية م. كايد جربوع مدير التبادل الشبابي، ومثل الهيئات الشبابية والخريجين الاتحاد العام للهيئات الشبابية، ولجنة الدفاع عن الخريجين، وجمعية الخريجات.

رحب أبو ريا بالحضور، معربا عن سعادته بهذا اللقاء الذي نظمته الادارة العامة للشباب في وزارة الشباب والرياضية والذي يفسح المجال أمام تبادل الآراء والأفكار، ويعزز سبل التفاهم والتوافق بين المؤسسات الحكومية وجمهور المستفيدين من الخريجين مما يساهم في تجويد الخدمات التي تقدمها الوزارة.

بدوره أوضح كلاب أن برامج التشغيل المؤقت ذات طابع تنموي تساهم في إكساب الشباب والخريجين مجموعة من المهارات والمعارف التي تساعدهم على الانخراط في سوق العمل المحلي والعربي، وتساهم هذه البرامج بشكل متواضع في التخفيف من حدة البطالة.

وأشار إلى أن الأسماء المفرزة للاستفادة من البرنامج تم اختيارها بشكل الكتروني، من المسجلين سابقاً في برنامج طموح (1) – “سبتمبر/2017″، وبرنامج الشراكة مع المؤسسات الدولية – “أغسطس/2018″، والمسجلين حاليا حتى تاريخ نشر الأسماء والبالغ عددهم ( 88,000) مسجل.

ونبه إلى أنه تم اخضاع المسجلين لقيود التسجيل، وهي قيود لها علاقة بـ ( الحالة العملية للمسجل، الحالة العملية للشريك، العمر، حالة الاقامة، الاعانات الاجتماعية, ملكية السيارات، الاستفادة الحالية من برامج تشغيل اخرى )، مشيراً إلى أن عدد الذين تجاوزوا هذه القيود( 75,310) منهم خريجين( 48,391) منهم عمال(26,919).

ولتحقيق العدالة في اختيار المستفيدين تم ترتيب الذين تجاوزوا قيود التسجيل في دور عام وفق معايير التفضيل (المؤهل العلمي، المعدل، سنة التخرج، العمر، الحالة الاجتماعية، عدد الاولاد، النوع، عدد مرات الاستفادة من برامج التشغيل سابقا)

وبين كلاب أنه تم اختيار المستفيدين على حسب التخصص وفقا لاحتياج المؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص، والبلديات، والنقابات، ومنظمات المجتمع المدني، مع مراعاة عنوان السكن للخريج ومعايير الفرز المتمثلة بـالوزن النسبي للسكان في المحافظة، والوزن النسبي للخريجين في كل محافظة.

وأوضح أن ن أمدة العمل للخريجين 6 شهور، وللعمال 3 شهور، بحيث يكون راتب حملة البكالوريوس 1000 شيكل، وحملة الدبلوم والعمال 900 شيكل، والأطباء 1200 شيكل، مشيرا إلى أن توقيع العقود للمستفيدين من الدفعة الأولى بدأ اليوم من خلال مديريات العمل في المحافظات.

وحول الخطأ الالكتروني الذي نجم عن الضغط الهائل الذي تعرض له التسجيل الموحد، ونجم عنه ارسال رسائل لبعض الخريجين بترشيحهم للاستفادة، أفاد كلاب أن الكشف المعتمد هو كشف أرقام الهوايا المنشور على موقع وزارة العمل فقط، وأن وزارته تتابع مجريات هذا الخلل على أعلي المستويات الحكومية للحيلولة دون تكراره.

كما أكد كلاب للخريجين والعمال على استمرار تسجيل بياناتهم وتحديثها من خلال رابط البرنامج المعلن على موقع الوزارة حتى نهاية شهر نوفمبر الجاري.

كما فتح المجال لتقديم الايضاحات حول استفسارات الخريجين وتبادل الآراء حول تطوير اليات العمل في البرنامج حيث أبدا الجميع موافقة على اعتماد الاوزان النسبية والفرز الالكتروني بعيدا عن المحاصصة والتدخل البشري.

وكانت توصيات اللقاء تتضمن تعزيز الطابع الاغاثي من خلال دعم الاوزان النسبية لصالح الفئات الاكثر احتياجا، وايجاد حلول للتخصصات التي لم تندرج كاحتياج للمؤسسات العاملة سواء الحكومية او شبه الحكومية او الخاصة او منظمات المجتمع المدني في سوق العمل، وللمتطوعين، ومراعاة الاستفادة لعدد الاخوة الخريجين، وتضمين ونشر دور عام للمستفيدين ضمن معايير الوزارة ليكون الخريج على اطلاع بموعد الاستفادة من البرامج وتعزيز لمبدأ الشفافية والنزاهة التي اعتمدته الوزارة، وفتح الاسواق العربية والدولية أمام العمالة الفلسطينية من خلال اطلاق حملة دعم تشغيل الشباب محليا وعربيا ودوليا لحل مشاكل الخريجين وايجاد فرص عمل حقيقية تحد من نسبة البطالة المتزايدة.

حيث ستعرض هذه التوصيات في اجتماع اللجنة الحكومية الخاصة بإجراءات العمل في برنامج طموح 2 لمناقشتها وايجاد الحلول والبدائل وفق السياسات والاليات الموضوعة والمتاحة.

مقالات ذات صله