من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

وزارة العمل تشارك المنتدي الاجتماعي التنموي في لقاء حواري حول برنامج طموح 2.

21 ديسمبر، 2018

شاركت وزارة العمل في لقاء حواري حول برنامج تنمية قدرات الشباب والخريجين طموح 2، مع اعضاء المنتدي الاجتماعي التنموي اليوم في مطعم لاتيرنا هاوس، ضمن مشروع Yalla Lead في احدي جولاته.
وذلك بحضور مدير عام التشغيل ا. عبدالله كلاب، ومدير عام التعاون الدولي والعربي م. ماهر ابو ريا، والمدير الاداري والمالي للمنتدي الاجتماعي التنموي ا. حسين ياسين ومدربين مشروع  yalla lead وأعضائه بتمويل من المجلس النرويجي NPA.

والذي عرضت من خلاله الوزارة عدة محاور كان من اهمها الآليات والاجراءات والمعايير التي تم اتخاذها في برنامج طموح 2، ودور الوزارة في الحد من نسبة البطالة والخدمات التي تقدمها للشباب والخريجين.

رحب ياسين بالحاضرين من وزارة العمل واعضاء مشروع القاده، وعبر عن شكره لتلبية وزارة العمل الدعوة ودعي اعضاء المنتدي لاستغلال الفرصه لطرح التوصيات اللازمة في هذا الموضوع .

بدوره شكر  ابو ريا المنتدي الاجتماعي التنموي على تنسيقهم مع الوزارة بخصوص تنظيم اللقاء مع الشباب الخريجين للحديث حول قضية مهمة ذات ابعاد اقتصادية واجتماعية، واشار الي بعض الومضات البسيطة عن جهود العاملين في وزارة العمل والصعوبات التي تواجهها لتحقيق نسبة العداله وتكافؤ الفرص.

كما وتحدث ابوريا حول  الاسباب الرئيسية وراء ازمة البطالة، وعن 305 الف باحث عن عمل مسجلين لدي وزارة العمل منهم 184 الف عامل و 121 الف خريج، وان مشكلة البطالة عميقة ومتجذره لايمكن حلها بشكل جذري.
الا ان الوزارة سعت جاهدة للحد من نسبتها من خلال محورين اهمهما: قطاع التشغيل والتدريب المهني ،حيث ان الوزارة  بصدد اعادة انشاء اكبر مركز تدريب مهني على مستوي  قطاع غزة (مركز الشافعي) وافتتاح مركز تدريب مهني الشمال بـ 5 اقسام مهنية، واستحدثت اقسام مهنية جديدة مثل الطاقة البديلة والحاسوب والتصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة، ويتخرج سنويا من المراكز ما يقارب 500 مهني لسوق العمل.

وفي السياق ذاته اوضح كلاب الهدف الاساسي لبرنامج طموح 2  وهو تنمية مهارات وقدرات الخريجين وتأهيلهم لسوق العمل، وسد حاجة مؤسسات سوق العمل المحلي المتمثلة في القطاع العام، والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني حيث أن المسجلين خضعوا لقيود التسجيل، ومعايير التفضيل، وتم الفرز بناء علي الاوزان النسبية لاعداد الخريجين في المحافظات وحسب احتياج قطاعات العمل في السوق من التخصصات.

افاد كلاب ان اعداد المسجلين علي نظام سوق العمل الفلسطيني حتي الاعلان عن نهاية التسجيل نوفمبر الماضي بلغت 154 الف مسجل باحث عن عمل، خضعوا لقيود التسجيل والان لدينا 117 الف باحث عن عمل، راغب في العمل، قادر علي العمل، تنطبق عليه معايير وزارة العمل وستكون الدفعة الثانية بواقع 5000 فرصة منهم.

واضاف كلاب ان الوزارة تسعي للحد من البطالة من خلال عدة مسارات منها فتح الاسواق العربية امام العمالة الفلسطينية، وتعزيز العمل عن بعد، وتشجيع ودعم المشاريع الصغيرة والافكار الريادية، بالاضافة الي التواصل مع جميع الجهات المهتمة والممولة لقطاع التشغيل اتمريل برامج التشغيل المؤقت ذات الطابع التدريبي.

وبروح القيادي المسئول اجاب كلاب وابوريا عن التساؤلات واستفسارات التي طرحها اعضاء المنتدي الاجتماعي، علي ان يتم النظر اليها بعين الاعتبار في اللجنة التوجيهية الحكومية المنفذة لبرنامج طموح 2 .

وفي نهاية اللقاء كرم المنتدي الاجتماعي التنموي المشاركين من وزارة العمل وعبروا عن سعادتهم للجو الايجابي الذي ساد اللقاء .

مقالات ذات صله