من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

سعيا لتطوير القطاع المهني وزارة العمل تلتقي وفد من التعاون الياباني ومؤسسة الخليج

27 فبراير، 2019

ضمن جهودها لتطوير قطاع التدريب المهني، زار وفد من التعاون الياباني ممثلا ب أ. زياد المصري مساعد السفير الياباني، ومؤسسة الخليج د. سناء الخزندار مدير مؤسسة الخليج، أ. منى عاشور مدير البرامج في المؤسسة، وكان في استقبال الوفد من وزارة العمل أ. محمد طبيل مدير عام الشئون الادارية والمالية، م. ماهر أبوريا مدير عام التعاون الدولي والعربي، م. طلعت أبو معيلق نائب مدير عام التدريب المهني، أ. فادي غبن مدير مركز الامام الشافعي.

ناقش اللقاء سبل الشراكة والتعاون المشترك في تطوير البنية التحتية لمركز تدريب مهني الامام الشافعي كأقدم مركز مهني في قطاع غزى، وأكبر مركز مهني من حيث استيعاب الراغبين في الالتحاق في الحصول على مهنة، وأفاد غين أن المركز يضم ثلاثة عشر قسم مهني للشباب والفتيات، ويقدم نوعين من الدورات المجانية طويلة لمدة سنة، وقصيرة لمدة ثلاث شهور .
وبين غبن أن هناك إقبال كبير للراغبين في الالتحاق بمثل هذه الدورات المهنية، حيث بلغت اعداد الراغبين والمتقدمين في السنة الماضية ما يقارب 2500 طالب وطالبة، ولكن القدرة الاستيعابية للمراكز المهنية التابعة للوزارة لا تتسع الا لعدد 700 طالب وطالبة، مما يفوت الفرص على أعداد كبيرة من الاستفادة من الخدمة وسد الاحتياج في سوق العمل من المهنين.

وبدوره أشار طبيل الي أهمية القطاع المهني من خلال المراكز المهنية التي تساهم بشكل كبير للخروج بأكبر عدد من الحرفين القادرين على إنشاء مشاريع صغيره لهم، والاعتماد على أنفسهم تمهيدا لدمجهم في سوق العمل في ظل الوضع الصعب .
وأوضح ابوريا ان تطوير القطاع المهني يمثل أهم أولويات الوزارة كونه ينسجم والهدف الاستراتيجي للوزارة والمتمثل في استهداف التشغيل المستدام، حيث يحقق التدريب المهني تنمية التشغيل من خلال تصدير حرفين ومهنين لسوق العمل ، والذي له دور كبير وحقيقي في الحد من نسبة البطالة.
وذكر معيلق أن هناك انجازات في القطاع المهني ولكن بحاجة الي استكمال، حيث خلال العام الماضي تم انجاز مركز تدريب مهني الشمال بواقع 5 أقسام مهنية، وهو بحاجة الي أقسام مهنية اكبر تلبي رغبة الطالبين للخدمة واحتياج السوق، ولايوجد قسم فتيات في المركز وهو أمر غاية في الاهمية والاحتياج، موضحا أن الاقسام المهنية هي تدخلات بناء على احتياج السوق.
في نهاية الجلسة قام الوفد بجولة حول الأقسام الموجودة في المركز ورؤية المعدات اللازمة لهم.

مقالات ذات صله