من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

وزارة العمل تنظم ورشة عمل بعنوان “نظام الإجازة المهنية”

9 أكتوبر، 2019

عقدت وزارة العمل من خلال الإدارة العامة للتدريب المهني ورشة عمل بعنوان “نظام الإجازة المهنية” للمساهمة في تنظيم وضبط سوق العمل من خلال إجازة المهنيين وتصنيفهم حسب المستويات المهنية الواردة في التصنيف المعياري الفلسطيني.

وجاء ذلك بحضور الأستاذ وكيل وزارة العمل موسى السّماك، ونائب مدير عام التدريب المهني م. طلعت أبو معيلق، ورئيس غرفة تجارة وصناعة غزة أ. وليد الحصري، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من مدراء وموظفي الوزارة، والشركاء.

وقدّم أ. موسى السّماك الشكر الجزيل للإدارة العامة للتدريب المهني على مجهودها ونشاطها المستمر لتلبية احتياجات سوق العمل، وإنجازها لمثل هذا المشروع الحساس والمهم.

وأكّد السماك على التزام وزارة العمل بكافة أقسامها بدورها تجاه خدمة أبناء شعبها، وتقديم أفضل ما يُمكن تقديمه رغم الصعوبات والعوائق.

وأوضح م. طلعت أبو معيلق أن هذه الخطوة جاءت حرصاً على مصلحة العديد من العاملين في سوق العمل غير المؤهلين الذين يحاولون أن يجدوا لأنفسهم تصنيفاً ضمن المهنيين المؤهلين، وحمايةً لطالبي الخدمات المهنية.

وأضاف أبو معيلق “يتيح هذا النظام للمهنيين فرصةً لتصنيف كفاياتهم وتوثيق مهاراتهم ومستوياتهم المهنية، كما يساهم في رسم سياسات خاصة بالأجور بالشكل الذي يؤدي إلى تنظيم سوق العمل، حيث سيزود شركات التوظيف والتشغيل والاتحادات المهنية المختلفة بالمعلومات المحددة، من خلال تغذية نظام معلومات سوق العمل بالبيانات اللازمة”.

وكان للغرفة التجارية المستضيفة لهذه الورشة كلمة ترحيبية ألقاها أ. وليد الحصري، أثنى من خلالها على جهود وإنجازات وزارة العمل، وطالب السيد السّماك بتشجيع الحرفيين والمهنيين وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم.

وعرض مدير دائرة المراكز م. أحمد النجار شرحاً مفصلاً عن نظام الإجازة المهنية،  أكّد من خلاله على أهمية هذا النظام في توفير حماية للمستهلك خصوصاً والمجتمع عموماً على عدة مستويات، مشيراً إلى دور هذا النظام في تشجيع الاستثمار في تدريب الكوادر البشرية وتشجيع الشباب على الالتحاق بمنظومة التدريب المهني، نظرا لتوفير الحماية لهم من المنافسة العالية وغير المتكافئة مع المهنيين الأقل خبرة وجودة.

وقال “يتميز هذا النظام بتحسين جودة الخدمات المقدمة للجمهور وإحداث نقلات نوعية في المهن، كما يعمل على الحفاظ على الصحة والسلامة المهنية لكل من المهنيين وطالبي الخدمة، وزيادة الإنتاجية لدى المجازين مهنياً” .

وفي ختام الورشة قدّم المشاركون مجموعة من التوصيات والتعليقات الخاصة بنظام الإجازة المهنية، حيث تم مناقشتها للاستفادة منها في تطوير نظام الإجازة المهنية.

مقالات ذات صله