من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اللجنة الوطنية تعقد اجتماعها الدوري للوقوف على تداعيات العدوان الأخير

31 مايو، 2021

نفذت وزارة العمل الاجتماع الدوري للجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية برئاسة م. طلعت أبو معيلق، وإدارة م. رائد أبو شهلا” وبحضور الممثلين عن المؤسسات أعضاء اللجنة.

وتم مناقشة مجموعة من المحاور التي تمركزت حول تطوير سياسات وتدخلات تساهم في مساعدة طرفي الإنتاج في سوق العمل الغزي في تجاوز تداعيات العدوان الإسرائيلي (مايو 2021)، على المنشآت الاقتصادية المتضررة، وتعزيز آليات صمودهم في هذه المرحلة.

وخرجت اللجنة بمجموعة من التوصيات والأنشطة تمثلت بالتالي:

  • مؤازرة أصحاب المنشآت المتضررة من خلال تنظيم زيارات ميدانية يتم من خلالها تقديم التوجيه الإرشاد اللازم في مجال التعامل مع مخلفات الحرب وإزالتها بالطرق السليمة.
  • تعزيز دور اللجنة في التغطية الإعلامية وابراز حالة الدمار التي خلفها العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة من خلال منصات التواصل الاجتماعي والتواصل مع المؤسسات الإعلامية الإقليمية والعالمية.
  • تنفيذ وقفة تضامنية لدعم والإشادة بدور جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، ويتم من خلالها إصدار بيان شجب واستنكار لمنع إدخال المعدات الثقيلة المطلوبة في عمليات الإنقاذ وإزالة المخلفات الخطرة التي سببها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
  • التنسيق مع الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل لتطوير تعليمات وإجراءات الصحة والسلامة المهنية التي تهتم بالمهن الخطرة المرتبطة بعمليات إعادة إعمار قطاع غزة وتعميمها على المؤسسات والقطاعات الاقتصادية ذات العلاقة.
  • التنسيق مع الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل لتطوير بروتوكولات ومعايير تخزين ومناولة ونقل المواد الكيماوية الخطرة وآليات التعامل معها.
  • تطوير بروتوكولات للتعامل مع المخلفات الخطرة والمواد الكيماوية الصادرة عن المصانع المتضررة بعد تعرضها للقصف وذلك من خلال برامج التوعية والارشاد على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تفعيل وتكثيف دور عمل اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الوطنية للصحة والسلامة المهنية التي تم تشكيلها مؤخراً والتي تشمل: لجنة تطوير الخطة الاستراتيجية (2021-2024) اللجنة، لجنة تطوير إجراءات عمل اللجنة، لجنة التعاون والتشبيك، واللجنة الإعلامية.

تطوير دارسة لتحديد أثر استهداف العدوان على البيئة والتربة والبنية التحتية المحيطة بالمنشآت التي تعمل في صناعة وتجارة المبيدات والأسمدة الزراعية والمواد الكيماوية والبترولية الخطرة والخروج بتوصيات ومعايير الصحة والسلامة المهنية الملائمة لتجنب تكرار الأضرار البيئية والمادية وتسهيل عمليات تدخل أجهزة الدفاع المدني.

مقالات ذات صله